آخر المقالات

  • أضرار الزنجبيل مع القرفة

     

    الزنجبيل مع القرفة تُعتبر المواد الطبيعية ذات أهمية كبيرة في معالجة الكثير من الأمراض الصحية والجمالية، وأهم تلك المواد الزنجبيل والقرفة فكلاهما يحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة والتراكيب المهمة في زيادة مقاومة الجسم للأمراض و حمايته من الشيخوخة المبكرة، إضافة لقدرتهما على حرق الدهون المتراكمة في كافة أنحاء الجسد. إن الكثير من الأشخاص يُحضرون مشروب الزنجبيل والقرفة ويتناولونه أكثر من مرة يومياً، اعتقاداً منهم أنه دائماً مفيد مهما كانت الكمية المتناولة، ولكن الجدير بالذكر أن تلك المعلومات خاطئة وغير صحيحة، فكما للزنجبيل والقرفة فوائد فإن لهما مضاراً في حالة استهلاكهما بكميات كبيرة وفي حالة النساء الحوامل. أضرار الزنجبيل والقرفة التسبب بتقرحات في الجهاز الهضمي وخاصة في المعدة، فيتسببان في تمزيق وإذابة الأغشية المخاطية المتواجدة بشكل طبيعي في الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى آلام حادة وحموضة، وقد تتطور الحالة وتؤدي لثقب في جدار المعدة والأمعاء. الإغماء وفقدان الوعي في حال تناول القرفة أكثر من ثلاث مرات يومياً، وفي حالة شرب الزنجبيل أكثر من أربع مرات يومياً، واختصاراً لتلك الأضرار يُفضل شرب كل منهما مرة واحدة يومياً فقط. تضر القرفة بالطحال وتسبب له الانتفاخ، لذلك يُمنع المُصابون بأمراض الطحال من تناولها نهائياً. زيادة دقات القلب، وتصبح أعلى من معدلاتها الطبيعية وللزنجبيل دور في ذلك أكثر من القرفة. تخثر الدم بشكل كبير، ويحدث ذلك إن تم تناول الزنجبيل مع الحلبة أو مع القرنفل، فيجب دائماً معرفة المواد الطبيعية التي يصح خلطها مع بعضها البعض، ومعرفة المواد التي لا تتناسب مع بعضها وتتسبب بالكثير من المشاكل الصحية. تناول الزنجبيل يؤدي إلى خفض مستوى السكر في الدم، لذلك يُمنع تناوله للمصابين بمرض السكري حتى لا يتسبب في اختلال في توازن السكر واختلال في فعالية الدواء المُستخدم. التأثير على الجهاز العصبي وتسبب له التوتر والقلق وعدم الراحة النفسية. أضرار القرفة والزنجبيل على المرأة الحامل أضرار الزنجبيل على الحامل: لا يوجد أي ضرر للزنجبيل على المرأة الحامل وعلى جنينها إن تم تناوله بكميات قليلة، بل على العكس يزيد من قوة الجنين والحامل، ولكن إن تم تناول كميات كبيرة منه فإنه سيؤثر على الحامل ويتسبب لها بتسارع دقات قلبها والعديد من المشاكل. أضرار القرفة على الحامل: تُعتبر القرفة من الممنوعات على المرأة الحامل خاصة في شهور حملها الأولى، فالقرفة تؤدي إلى الإجهاض وإلى حدوث نزيف يُفقد الجنين حياته، أما بعد الولادة فيتم تناوله بكثرة لتنظيف الرحم من الأوساخ وتقوية دم الأم.

    المزيد
  • الليزر للجسم هل له مخاطر

     

     

    تعتبر النظافة الشخصية واحدة من أهم الأمور التي يجب الاهتمام بها بشكل جديّ وممتاز أيضاً، وإحدى المشاكل التي تواجهنا أحياناً وتتطلب منّا مجهود كبير هو إزالة الشعر الزائد عن الجسم تحديداً للإناث. فالطرق التقليدية المستخدمة لذلك وعلى الرغم من فاعليّة بعض أنواعها إلا أنها كباقي الطرق تكون لفترة زمنية معينة، ومن ثم تعود الحاجة لإعادة تكرارها من جديد، ليبقى الجسم نظيفاً وخالياً من الشعر الزائد الذي يسبب إزعاجاً من ناحية نفسية عدا عن باقي نتائج وجوده، ككثرة التعرق وبالتالي الرائحة المزعجة، إضافةً عن كون معظم هذه الطرق التقليدية مسببة للألم، الأمر الذي يجعل معظم الإناث يبحثن عن بديل أفضل. ومع التطور التكنولوجي الذي نشهده حالياً، تم التوصل إلى ما يعرف بإزالة الشعر عن طريق أشعة الليزر ولكن السؤال هنا، هل لهذه الأشعة آثار ضارة على الجسم كأن تسبب أمراضاً مثلاً؟ وأسئلة كثيرة نطرحها قبل اللجوء إلى مثل هذه الخطوة. فوائد إزالة الشعر بالليزر في البداية لو تحدثنا عن فوائد إزالة الشعر بالليزر، فبالتأكيد له عدة فوائد، سنذكر منها: عند تسليط أشعة الليزر على منطقة معينة فإنها تزيله بدقة عالية دون أن تؤثر على المناطق المحيطة بها. تعتبر طريقة سريعة جداً، فأشعة الليزر لا تتطلب إلا بعض الأجزاء من الثانية يتم من خلال تمرير الأشعة بالمنطقة التي نريد. هذه الطريقة تُمكن الطبيب من التنبؤ بعدد الجلسات التي تحتاجينها لإزالة الشعر نهائياً من المنطقة التي تريدين إزالته منها. أضرار الليزر أمّا بالنسبة لأضرار استخدام هذه الأشعة في إزالة الشعر، فسنذكر التالي: قد تؤدي أشعة الليزر نتيجة حرارتها العالية إلى حروق في الجلد بدرجات مختلفة تعتمد على لون البشرة، مثلاً كلمّا كانت البشرة داكنة أكثر كلمّا كانت الفرصة لإصابة الجلد بالحروق أكثر وذلك لقدرتها على امتصاص الأشعة بشكل أكثر وأكبر من غيرها. تأثير أشعة الليزر على إفراز الميلانين، ففي بعض الحالات قد تقوم الأشعة بتخفيز إفرازه لتصبح البشرة داكنة أكثر ويطلق على هذه الحالة بفرط التصبغ، أمّا إذا أدى استخدام الليزر إلى تثبيط الإفراز فهنا تصبح البشرة ذات لون فاتح وهو ما يسمى بنقص التصبغ. يؤدي استخدام الليزر لإزالة الشعر إلى الشعور بتنميل ووخزات ألم بسيطة وطبيعية في المنطقة المعرضة للأشعة ولكنها تزول مع مرور الوقت. وجدير بذكره هنا أنه وفي الأيام الأولى التي تلي إزالة الشعر بالليزر، قد يحدث تقشر في المنطقة لكنه يختفي بعد فترة معينة، ولا يفيد الليزر في حالات إزالة الشعر الأبيض إلا الأسود منها، فحسب عدد من الدراسات لوحظ من خلالها أنه كلما كان الشعر أكثر سواداً وسمكاً كلما كانت استجابته للّيزر أكبر.


    المزيد
  • أسباب ضعف الذاكره

     

     

    ضعف الذاكرة تشير بعض البحوث والدراسات الطبيّة أنّ العادات المتبعة كلّ يوم والمأكولات والمشروبات التي نتناولها خلال اليوم ومستوى ثقتنا بأنفسنا يؤثر على العقل وأنسجة الدماغ، ففقدان الذاكرة لايحدث فقط بسبب التقدّم بالعمر وليس محدداً بفئة عمرية معينة، ففقدان الذاكرة يمكن أن يصيب أي شخص بسبب أسلوب حياته اليومية.[١] أسباب ضعف الذاكرة هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى ضعف الذاكرة، ومنها:[٢] النقص الشديد في الحديد والمعادن الموجودة في الجسم، خاصّة مع الأشخاص المصابون بالأنيميا والمرأة الحامل فالحديد مهم بشكل كبير لدعم الأكسجين ونقله لجميع أنحاء الجسم عن طريق الخلايا، وهو يساعد الأعصاب على القيام بمهامها ووظائفها بشكل سليم. عندما تكون نسبة الكولسترول الموجودة في الجسم مرتفعة ولا يمكن السيطرة عليه يؤثّر على الذاكرة ويضعفها، فالكولسترول يحدث التهابات في شرايين الدماغ ممّا يؤدّي إلى ضعف الذاكرة ويحدث أيضاً خلل في الهرمونات ممّا يكسل الخلايا العصبية ويثبّط عملها. هناك بعض الأدوية يمكن أن يستعملها الإنسان تؤدّي إلى ضعف شديد في الذاكرة خصوصاً العقاقير التي يتمّ تناولها دون استشارة الطبيب ومن غير وصفة طبيّة لذلك، مثل العقاقير المضادة للاكتئاب والقلق، والعقاقير المعالجة للتشنّجات بكل أنواعها، والعقاقير المنومة والمخدرة، والعقاقير المعالجة لالتهاب المعدة والقرحة. الضغط النفسيّ الشديد والتوتر الحادّ يوثر على الذاكرة ويضعفها، أوالجهد المبذول في العمل، والنوم القليل، وتناول المأكولات السيئّة، والتغذية الضعيفة. نفص في الفيتامينات خاصّة فيتامين B12. التعرّض لمرض الصرع أو ورم الدماغ. قلّة التركيز والتشتت في الأفكار. تناول المشروبات الكحوليّة. طرق تقوية الذاكرة لتقوية الذاكرة اتبع ما يلي من خطوات:[٣] تناول الغذاء الجيد والسليم، لتنشيط الذاكرة وتقويتها من خلال تناول الأسماك خاصّة السلمون، وسمك التونا، والكافيار، وتناول المكسرات بكل أنواعها مثل اللوز والبندق والكاجو، وكلّ المنتجات المصنوعة من الحليب وكلّ مشتقاته، تناول الحبوب الكاملة مثل القمح، الموز بسب احتوائه على نصر البوتاسيوم المقوّي للذاكرة، بعض أنواع البذور مثل بذور القرع، والبروكلي، والبندورة، وتناول الملفوف الأحمر وغيرها من الأطعمة، وشرب العصائر الطازجة مثل الليمون والبرتقال. النوم السليم والحفاظ عليه لأنّ قلّة نوم تؤثّر على الذاكرة وتضعفها يجب أن ينام شخص من ستة إلى ثمانية ساعات كل يوم على أن لا تزيد ساعات النوم عن تسعة لأن النوم بشكل زائد يشعر الشخص بالخمول والكسل. تجنّب أي شيء يمكن أن ينشر السموم في الجسم مثل التدخين وتناول الكحوليّات. ممارسة الرياضة والإكثار منها خاصةً في الصباح. الحرص على ممارسة التمرينات الذهنيّة والمنشّطة للعقل مثل الألعاب مثل لعبة الكلمات المتقاطعة، والقراءة باستمرار، وتحديث المعلومات، وحلّ المسائل الحسابيّة.

    المزيد
  • أضرار شرب الكمون والليمون على الريق

     

     

    الكمون والليمون يعتبر الكمون من التوابل المشهورة والتي تستعمل في العديد من أصناف الطعام وله العديد من الفوائد الطبية الهامة، وشراب الكمون والليمون من المشروبات المفيدة التي تعزز عمل جهاز المناعة وتخلص الجسم من السموم بالإضافة إلى محتواه من الفيتامينات والمعادن الهامة، وشراب الكمون والليمون آمن ولكن يجب الاعتدال في تناوله لتجنب حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي. أضرار شراب الليمون والكمون على الريق يعتبر شراب الليمون والكمون آمناً ولا يوجد ضرر من استعماله، إلا في حالات محددة مثل: الإصابة بقرحة المعدة ومشاكل في الأمعاء، لأنه يسبب تهيج المعدة ومشاكل في الهضم. ينصح بعدم تناول الكمون قبل العمليات الجراحية، لأنه يخفض مستوى سكر الدم بشكل كبير. يجب على المرأة الحامل والمرضع استشارة الطبيب قبل تناوله، لأنه يؤثرعلى إدرار الحليب. يفضل عدم تناول الأطفال مشروب الليمون والكمون، لانه يسبب تهيج الأمعاء. فوائد شراب الليمون والكمون على الريق يمنع تراكم وتخزين الدهون في الجسم. يساعد في زيادة معدلات الأيض في الجسم. يحتوي الليمون على الألياف التي تعمل على الإحساس بالشبع. يعمل على تطهير الجسم من السموم. يحسن عملية الهضم والامتصاص. يحتوي الليمون على فيتامين ج الضروري لحرق الدهون. يقوي الليمون القلب والمعدة ويحسن أداء أجهزة الجسم. يساعد الكمون على التخلص من الدهون خاصة في منطقة البطن. يقوي جهاز المناعة وقدرته على محاربة الأمراض. يساعد في التخلص من الغازات ويخفف أعراض القولون العصبي. فوائد الكمون للبشرة يحتوي الكمون على نسبة كبيرة من فيتامين هـ الضروري لصحة البشرة والحفاظ على شبابها، ويحمي من الإصابة بالمشاكل الجلدية مثل مرض الصدفية والحساسية وجفاف البشرة، ويستخدم الكمون على الجلد للتخلص من الحروق وآثار التجاعيد والخطوط في البشرة، ويساعد الكمون المطحون والليمون في التخلص من آثار حب الشباب على البشرة. تحضير شراب الكمّون والليمون للتنحيف نحضر ملعقة من الكمون وليمونة واحدة و كوباً من الماء المغلي، ثم نضيف ملعقة الكمون إلى الماء المغلي ونحرك جيداً، ثم نقطع الليمون مع القشرة ونضيفها للماء والكمون، ونترك المزيج ليوم كامل ثم نصفيه ويشرب يومياً. شراء وتخزين الكمون والليمون عند شراء بذور الكمون يفضل أن تكون غير مطحونة، لأن طحن البذور يفقدها العديد من خصائصها الهامة مثل الزيوت الطيارة والنكهة المميزة للبذور، والكمون المطحون يكون عرضة أكثر للتلوث وفترة صلاحيته أقل من الكمون غير المطحون، ويجب حفظ البذور في وعاء مغلق وبعيد عن الحرارة والضوء، وعند شراء الليمون يفضل اختيار الأصناف الجيدة والغنية بالعصارة ذات القشرة الرقيقة الطازجة، ويحفظ في الثلاجة لتجنب التلف السريع.

    المزيد
  • أطعمة تزيد قوة الدم

     

     

     الدم هو سائلٌ يتميز بلونه الأحمر الغامق ويضخّ من القلب إلى كلّ أنحاء الجسم، ويشكل ما نسبته 8% من كتلة كل إنسان، ويعتبر الدم أحد مكوّنات جسم الإنسان التي تنقل الغذاء والأكسجين، فيبقى الجسم في حالة صحةٍ وقدرةٍ على البقاء والحياة، ويمرّ من خلال الشعيرات الدموية والشرايين والأوردة، التي تعدّ هي الوسائط لنقله ونقل ما يحمله من موادَ مختلفة. يعاني بعض الأشخاص عبر العالم من مشاكل في الدم مثل الثلاسيميا، وفقر الدم، وارتفاع وانخفاض ضغط الدم وغيرها من الأمراض المتعلقة به، ويعد فقر الدم أو ما يسمى بالأنيميا أبرزها، وينتج هذا المرض بشكلٍ أساسي عن سوء التغذية، ويتنشر بكثافةٍ في الدول النامية أو ما يسمّى بدول العالم الثالث، حيث تكثر فيها مستويات البطالة والفقر والظروف المعيشيّة الصعبة، وفي هذا المقال سنتحدّث عن بعض الأطعمة التي تقوي الدم بالتفصيل والشرح لتعم الفائدة. أهمية الدم للدم العديد من الفوائد فهو عظيم الأهمية، وتكمن أهميته فيما يلي: نقل الغذاء إلى باقي أجزاء الجسم، وبالتالي مدّ الجسم بالطاقة اللازمة لإنجاز أعماله المختلفة ووظائفه. الحفاظ على التوازن المائي داخل جسم الإنسان. حماية الجسم ووقايته من الأمراض المختلفة. يخلّص الدم جسم الإنسان من الفضلات والسموم. نقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي أجزاء جسم الإنسان. أغذية تقوّي الدم تتعدد الأطعة وأنواع الغذاء التي من الممكن تناولها من أجل تقوية الدم، وهي: المكسرات باختلاف أنوعها مثل: الجوز، واللوز، والبندق، والكاجو، والفستق الحلبي. اللحوم والدجاج والتركيز على أكباد الحيوانات التي تقوي الدم. تناول العسل بانتظام. الفواكه مثل: الموز، والفراولة، والتفاح. الحمضيات مثل البرتقال، والليمون، وغيرهما. الخضراوات خاصةً الورقية منها: كالسبانخ، والملوخية، والملفوف، والسلق. الحبوب مثل الحمص، والعدس، والقمح وغيرهما. مختلف أنواع الأسماك كالتونا، والسردين، وغيرهما. البيض ولكن تناوله باعتدال. فقر الدم يعبر فقر الدم عن المرض الذي يسببه انخفاضٌ في مستويات الدم في جسم الإنسان دون الوضع الطبيعي، أو بمعنىً آخر هو تركيز نقص الهيموجلوبين في دم الإنسان، وهو أحد الأمراض الشائعة والمنتشرة بكثافةٍ بين الناس، وله عدّة آثارٍ وأعراضٍ تظهر على المريض به، وهي: الضعف العام والإعياء والتعب. العصبية والانفعال بشكلٍ دائم. الكآبة والاضطرابات النفسية. الصداع. شحوب الوجه. عدم القدرة على التركيز أو أداء مختلف الأعمال والمهام. الدوار والدوخة. ضيق واضطراب التنفس. الإرهاق والخمول. تنميل الأقدام والأيدي. الأرق وعدم القدرة على النوم بشكلٍ مريحٍ وعميقٍ وطبيعي.


    المزيد
  • فوائد شرب الزنجبيل صباحا

     

     

     

    فوائد شرب الزنجبيل الزنجبيل يعتبر مشروب الزنجبيل الساخن ذا فوائد متعددة تشمل مكافحة عوارض الوهن والإجهاد، وتسكين آلآم الدورة الشهريةوغيرها،لذلك ينصح بشرب كوب من شاي الزنجبيل في الصباح يومياً؛ لاحتوائه على مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تجعل منه في قائمة المشروبات الأساسية التي ينصح بتناولها، فاخترنا في مقالنا هذا سرد أهم فوائد شرب الزنجبيل صباحاً. فوائد شرب الزنجبيل صباحاً يخلص من نزلات البرد؛ كالسعال، والتهابات الحلق؛ ويُعرف الزنجبيل بخواصه التي تسرع في الشفاء من السعال، كما أنّ له خواص مضادة للهيستامين الكفيلة بالتخلص من الحساسية. يكافح التهابات الكلى؛ فيتميز الزنجبيل بوجود زيت متطاير فيه يعدّ مضاداً حيوياً فعالاً، بالإضافة إلى خواصه المضادة للالتهابات والميكروبات، لذلك فإنّه علاج قوي للتخلص من عدوى الكلى، حيث يُوصى بشرب شاي الزنجبيل صباحاً ومساءً مع الالتزام بالعلاج الطبي الذي يصفه الطبيب المختص. يشفي من الصداع والصداع النصفي؛ لدوره في الحد من تكوين البروستاجلاندين الذي يؤدي إلى الالتهابات، والألم، والصداع، والقيء، والغثيان؛ لذلك يجب عند الشعور بالصداع أو الصداع النصفي شرب كوب من شاي الزنجبيل الساخن. يحسن صحة الجهاز الهضمي؛ حيث يتميز الزنجبيل بغناه بالمواد المضادة للأكسدة، مما يسهل عملية الهضم بالإضافة إلى قدرته على تكسير البروتين الموجود في الطعام، والمساعدة على امتصاص الغذاء، وزيادة إفراز المخاط بالمعدة، مما يقيها من الإصابة بقرحة المعدة. يفتح الشهية لتناول الطعام؛ حيث يساهم الزنجبيل في تحفيز إفرازالعصارة المعدية التي تسهل هضم الطعام وتفتح الشهية لتناوله، وتنظف المعدة من السموم. يحفز الدورة الدموية في الجسم؛ فالزنجبيل من أهم الأعشاب التي تحسن صحة القلب، فأكدت الكثير من الدراسات أنّ الزنجبيل يكافح تجلطات الدم، وينشط الدورة الدموية، ويقلل نسبة الكولسترول الضار بالجسم. يرفع معدلات حرق الدهون في الجسم ويزيد معدلات التمثيل الغذائي. يزيد القدرة على التركيز والانتباه ويكافح الزهايمر. يقوّي الجهاز الدفاعي للجسم لمكافحة الأمراض. يخلص من الوزن الزائد؛ لدوره في حرق الدهون المتركزة في الجسم. يكافح مختلف أنواع السرطانات كسرطان المبيض. يعالج التهابات المفاصل والعظام. يحسن الحالة النفسية. يفيد البشرة، ويمنحها النضارة، والحيوية، والنعومة، ويقضي على الحبوب والبثور، ويقي من مظاهر الشيخوخة المبكرة. عمل مشروب الزنجبيل نحضر قطعة من الزنجبيل، ونغسلها جيداً ونقشرها، ونقطعها إلى قطع صغيرة. نضيف الزنجبيل إلى مقدار كوب من الماء الساخن ونتركه لمدة من 10-15 دقيقة. نصفّي المشروب، ويمكن أن نحليه بالعسل أو نشربه كما هو حسب الرغبة.

     

     

    المزيد